من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 24– املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

املأ الفراغات الآتية:

  1. التعارض هو تقابل الدليلين , على وجه…………
  2. ذكر السيد الصدر ثلاثة أنواع هي:………….,………….,………….
  3. من المستحيل أنْ يوجد كلامان للمعصوم % يكشف كل منهما …………عن نوع من الحكم يختلف عن الحكم الذي يكشف عنه الكلام الآخر .
  4. اذا كان أحد الكلامين الصادرين من المعصوم % نصاً صريحاً قطعيّاً , والآخر ظاهر , يجب الأخذ بـ……………. ؛ لأنَّهُ يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي فنفسر الكلام الآخر على ضوئه .
  5. يتبع الفقيه في استنباطه قاعدة عامة ، وهي الأخذ بدليل الإباحة والرخصة إذا عارضه دليل آخر يدل على الحرمة أو الوجوب بصيغة نهي أو أمر ؛ لأنَّ الصيغة …………. ودليل الإباحة والرخصة …………
  6. الأخذ بالمخصص والمقيّد وتقديمهما على العام والمطلق , إلا أنَّ العام والمطلق ………….. في غير ما خرج بالتخصيص والتقييد ، إذ لا يجوز رفع اليد عن الحجّة إلا بمقدار ما تقوم الحجّة على الأقوى على الخلاف لا أكثر .
  7. اذا كان أحد الكلامين دالاً على ثبوت حكم لموضوع ، والكلام الآخر ينفي ذلك في حالة معيّنة بنفي ذلك الموضوع ، فيؤخذ ……………,…………….
  8. إذا لم يوجد في النصين المتعارضين كلام صريح قطعيّ ، ولا ما يصلح أن يكون قرينة على تفسير الآخر ومخصصاً له أو مقيداً أو حاكماً عليه …………بأي واحد من الدليلين المتعارضين؛ لأنَّهما على مستوى واحد ولا ترجيح لأحدهما على الآخر .
  9. إذا لم يوجد في النصين المتعارضين كلام صريح قطعيّ ، ولا ما يصلح أن يكون قرينة على تفسير الآخر ومخصصاً له أو مقيداً أو حاكماً عليه وهذا ما يسمى ……………, فعندئذ………….
  10. إنَّ سبب استحالة وجود كلامين للمعصوم % يكشف كل منهما بصورة قطعيّة عن نوع من الحكم يختلف عن الحكم الذي يكشف عنه الكلام الآخر يرجع الى أنَّ …………., و……………
  11. إنَّ ………..يدل على معنى واحد فقط , ولا يحتمل دلالته على معان أخر, أما ………….: فهو الذي دلالته على أحد معانيه أقوى من دلالته على سائرها.
  12. يسمى تقديم الخاص على العام ………… إذا كان عمومه ثابتا بأداة من أدوات العموم. ويسمى الخاص………….. ؛ لأنَّهُ بمثابة القرينة وكل قرينة تقدم على ………….
  13. 13- …………..هو مجموعة القواعد والضوابط المقررة عند أهل العرف والمحاورة للجمع بين الأدلة المتعارضة .
  14. من قواعد الجمع العرفي الأخذ بالكلام الصريح القطعيّ ؛ لأنَّهُ يؤدي إلى ………………فنفسر الكلام الآخر على ضوئه.
  15. من قواعد الجمع العرفي الأخذ بالمخصص والمقيد وتقديمهما على…………..
  16. من قواعد الجمع العرفي تقديم الكلام………… على الكلام, وهو ما يسمى بـ ……….
  17. 17- ………..تعني : أنَّ الدليل الحاكم يتصرف في موضوع الدليل المحكوم.
  18. الدليل اللفظيّ…………. لا يمكن أن يعارضه دليل عقلي………….
  19. إذا وجد تعارض بين دليل لفظيّ ودليل آخر ليس لفظيّاً ولا قطعيّاً قدمنا ……………؛ لأنَّهُ حجّة .
  20. الدليل غير اللفظيّ ليس حجّة ما دام……………
  21. إذا عارض الدليل اللفظيّ غير الصريح دليلاً عقلياً قطعيّاً قدم………….
  22. إذا تعارض دليلان من غير الأدلة اللفظيّة فمن المستحيل أن يكون كلاهما ………….. ؛ لأنَّ ذلك ………. ، وإنَّما قد يكون أحدهما قطعيّاً دون الآخر ، فيؤخذ بالدليل القطعيّ .
  23. 23-  إذا تعارض الدليل العقلي مع الدليل اللفظيّ غير الصريح قُدم………….. ؛ لأنَّهُ …………
  24. 24-  حال تعارض الاستصحاب مع البراءة يقدم……………، وهذا متفق عليه بين الأصوليين.
  25. يقدم الاستصحاب على أصل البراءة ؛ لأنَّ دليل الاستصحاب………على دليل أصل البراءة.
  26. يقدم الاستصحاب على أصل البراءة ؛ لأنَّ دليل الاستصحاب يلغي الشك, ويفترض كأنَّ اليقين باقٍ على حاله ، فيرفع بذلك …………….
  27. لا يمكن أن يتعارضَ دليل قطعيّ مع أصل عملي ؛ لأنَّ الدليل القطعيّ يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي ومع العلم بالحكم الشرعي…………..
  28. إذا كان الدليل …………لم يبق موضوع الأصول والقواعد العمليّة .
  29. يمكن تصور التعارض بين الدليل والأصل إذا لم يكن الدليل ………..
  30. اذا تعارضت الأمارات والأصول تقدم الأمارات على الأصول العمليّة؛ لأنَّ الدليل الظنيّ (الأمارات) الذي حكم الشارع بحجيّته يؤدي بحكم الشارع دور…………….

الإجابة

  1. يمنع كل منها صاحبه.
  2. 2-  بين دليلين من الأدلة المُحْرِزَة . و بين أصلين عمليين .و بين دليل محرز وأصل عملي.
  3. بصورة قطعيّة .
  4. الكلام الصريح القطعيّ.
  5. ليست صريحة, صريح غالبا .
  6. يظل حجّة.
  7. بالثاني ويسمى (حاكما ), ويسمى الدليل الأول ( محكوما ).
  8. فلا يجوز العمل.
  9. بالتعارض المستقر, لا يجوز العمل بهما.
  10. الإمامَ معصومٌ, عدم التناقض من لوازم العصمة.
  11. النص, الظاهر.
  12. تخصيصا للعام, ( مخصصاً ) , ذي القرينة.
  13. الجمع العرفي.
  14. العلم بالحكم الشرعي.
  15. العام والمطلق.
  16. الحاكم , المحكوم, الحكومة.
  17. الحكومة.
  18. القطعيّ , قطعيّ.
  19. الدليل اللفظيّ.
  20. لا يؤدي إلى القطع.
  21. العقلي على اللفظيّ.
  22. قطعيّاً, يؤدي إلى التناقض.
  23. الدليل العقلي, يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي.
  24. الاستصحاب على أصل البراءة.
  25. حاكم.
  26. موضوع أصل البراءة.
  27. لا مجال للاستناد إلى أي قاعدة عمليّة.
  28. قطعيّاً.
  29. قطعيّاً.
  30. الدليل القطعيّ.