من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
املأ الفراغات الآتية:
- التعارض هو تقابل الدليلين , على وجه…………
- ذكر السيد الصدر ثلاثة أنواع هي:………….,………….,………….
- من المستحيل أنْ يوجد كلامان للمعصوم % يكشف كل منهما …………عن نوع من الحكم يختلف عن الحكم الذي يكشف عنه الكلام الآخر .
- اذا كان أحد الكلامين الصادرين من المعصوم % نصاً صريحاً قطعيّاً , والآخر ظاهر , يجب الأخذ بـ……………. ؛ لأنَّهُ يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي فنفسر الكلام الآخر على ضوئه .
- يتبع الفقيه في استنباطه قاعدة عامة ، وهي الأخذ بدليل الإباحة والرخصة إذا عارضه دليل آخر يدل على الحرمة أو الوجوب بصيغة نهي أو أمر ؛ لأنَّ الصيغة …………. ودليل الإباحة والرخصة …………
- الأخذ بالمخصص والمقيّد وتقديمهما على العام والمطلق , إلا أنَّ العام والمطلق ………….. في غير ما خرج بالتخصيص والتقييد ، إذ لا يجوز رفع اليد عن الحجّة إلا بمقدار ما تقوم الحجّة على الأقوى على الخلاف لا أكثر .
- اذا كان أحد الكلامين دالاً على ثبوت حكم لموضوع ، والكلام الآخر ينفي ذلك في حالة معيّنة بنفي ذلك الموضوع ، فيؤخذ ……………,…………….
- إذا لم يوجد في النصين المتعارضين كلام صريح قطعيّ ، ولا ما يصلح أن يكون قرينة على تفسير الآخر ومخصصاً له أو مقيداً أو حاكماً عليه …………بأي واحد من الدليلين المتعارضين؛ لأنَّهما على مستوى واحد ولا ترجيح لأحدهما على الآخر .
- إذا لم يوجد في النصين المتعارضين كلام صريح قطعيّ ، ولا ما يصلح أن يكون قرينة على تفسير الآخر ومخصصاً له أو مقيداً أو حاكماً عليه وهذا ما يسمى ……………, فعندئذ………….
- إنَّ سبب استحالة وجود كلامين للمعصوم % يكشف كل منهما بصورة قطعيّة عن نوع من الحكم يختلف عن الحكم الذي يكشف عنه الكلام الآخر يرجع الى أنَّ …………., و……………
- إنَّ ………..يدل على معنى واحد فقط , ولا يحتمل دلالته على معان أخر, أما ………….: فهو الذي دلالته على أحد معانيه أقوى من دلالته على سائرها.
- يسمى تقديم الخاص على العام ………… إذا كان عمومه ثابتا بأداة من أدوات العموم. ويسمى الخاص………….. ؛ لأنَّهُ بمثابة القرينة وكل قرينة تقدم على ………….
- 13- …………..هو مجموعة القواعد والضوابط المقررة عند أهل العرف والمحاورة للجمع بين الأدلة المتعارضة .
- من قواعد الجمع العرفي الأخذ بالكلام الصريح القطعيّ ؛ لأنَّهُ يؤدي إلى ………………فنفسر الكلام الآخر على ضوئه.
- من قواعد الجمع العرفي الأخذ بالمخصص والمقيد وتقديمهما على…………..
- من قواعد الجمع العرفي تقديم الكلام………… على الكلام, وهو ما يسمى بـ ……….
- 17- ………..تعني : أنَّ الدليل الحاكم يتصرف في موضوع الدليل المحكوم.
- الدليل اللفظيّ…………. لا يمكن أن يعارضه دليل عقلي………….
- إذا وجد تعارض بين دليل لفظيّ ودليل آخر ليس لفظيّاً ولا قطعيّاً قدمنا ……………؛ لأنَّهُ حجّة .
- الدليل غير اللفظيّ ليس حجّة ما دام……………
- إذا عارض الدليل اللفظيّ غير الصريح دليلاً عقلياً قطعيّاً قدم………….
- إذا تعارض دليلان من غير الأدلة اللفظيّة فمن المستحيل أن يكون كلاهما ………….. ؛ لأنَّ ذلك ………. ، وإنَّما قد يكون أحدهما قطعيّاً دون الآخر ، فيؤخذ بالدليل القطعيّ .
- 23- إذا تعارض الدليل العقلي مع الدليل اللفظيّ غير الصريح قُدم………….. ؛ لأنَّهُ …………
- 24- حال تعارض الاستصحاب مع البراءة يقدم……………، وهذا متفق عليه بين الأصوليين.
- يقدم الاستصحاب على أصل البراءة ؛ لأنَّ دليل الاستصحاب………على دليل أصل البراءة.
- يقدم الاستصحاب على أصل البراءة ؛ لأنَّ دليل الاستصحاب يلغي الشك, ويفترض كأنَّ اليقين باقٍ على حاله ، فيرفع بذلك …………….
- لا يمكن أن يتعارضَ دليل قطعيّ مع أصل عملي ؛ لأنَّ الدليل القطعيّ يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي ومع العلم بالحكم الشرعي…………..
- إذا كان الدليل …………لم يبق موضوع الأصول والقواعد العمليّة .
- يمكن تصور التعارض بين الدليل والأصل إذا لم يكن الدليل ………..
- اذا تعارضت الأمارات والأصول تقدم الأمارات على الأصول العمليّة؛ لأنَّ الدليل الظنيّ (الأمارات) الذي حكم الشارع بحجيّته يؤدي بحكم الشارع دور…………….
الإجابة
- يمنع كل منها صاحبه.
- 2- بين دليلين من الأدلة المُحْرِزَة . و بين أصلين عمليين .و بين دليل محرز وأصل عملي.
- بصورة قطعيّة .
- الكلام الصريح القطعيّ.
- ليست صريحة, صريح غالبا .
- يظل حجّة.
- بالثاني ويسمى (حاكما ), ويسمى الدليل الأول ( محكوما ).
- فلا يجوز العمل.
- بالتعارض المستقر, لا يجوز العمل بهما.
- الإمامَ معصومٌ, عدم التناقض من لوازم العصمة.
- النص, الظاهر.
- تخصيصا للعام, ( مخصصاً ) , ذي القرينة.
- الجمع العرفي.
- العلم بالحكم الشرعي.
- العام والمطلق.
- الحاكم , المحكوم, الحكومة.
- الحكومة.
- القطعيّ , قطعيّ.
- الدليل اللفظيّ.
- لا يؤدي إلى القطع.
- العقلي على اللفظيّ.
- قطعيّاً, يؤدي إلى التناقض.
- الدليل العقلي, يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي.
- الاستصحاب على أصل البراءة.
- حاكم.
- موضوع أصل البراءة.
- لا مجال للاستناد إلى أي قاعدة عمليّة.
- قطعيّاً.
- قطعيّاً.
- الدليل القطعيّ.