معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 18

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 18

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإجمال : لغة : الإيجاز, والجمع , والتعميم. اصطلاحا : إيراد الكلام على وجه يحتمل فيه معان كثيرة.

إجمالاً : أي من دون تحديد فإذا قيل نعلمه إجمالاً أي نعرفه معرفة غير محددة ، كما لو علمت أنك مطلوب بمال لأحد رجلين و لكنك لا تستطيع تحديده.

الأجَمَة : لغة : من أجم وهو ما يدل على تجمع الشيء وشدته, والأجَمَة: الشجر الكثيف الملتف ، والجمعُ : أُجْمٌ وأُجُمٌ وأُجَمٌ, وآجام وإجام([1]). اصطلاحا: الأرض غير المملوكة المملوءة بالقصب والشجر الكثيف([2])، والجمع آجام، ويجوز لكل أحد إحياؤها وتملكها بإذن الإمام (عليه السّلام) ، ويجوز مطلقا مع عدم وجود الإمام أو المنصوب من قبله.

الآجن : لغة : هو التغير , ومنه (أجَنَ‏ الماءُ يَأْجُنُ‏ و يَأْجِنُ‏ إِذا تغيَّر ) ([3]). اصطلاحا: وهو الماء المتغير لونه وطعمه لا لنجاسة وانما لطول لبثه في مكانه مع بقائه على الإطلاق, ويكره استعماله في الوضوء([4]).

الإجناب : لغة : من جنب وهو البُعْد([5]).اصطلاحا: حصول الجنابة بأحد اسبابها كالجماع او الاحتلام أو انزال المني، إذ بها يكون المرء جُنبا.

الأجنبي : لغة : تقدم معناه في الجناب. والمؤنث أجنبية, والجمع أجانب. اصطلاحا: له معان عدة: الاول: الاجنبي عن العقد: وهو الذي ليس طرفاً في العقد, ومثال ذلك أن عقد البيع يقع بين البائع والمشتري, ويحق لهما الخيار وفق الشروط, ولأحدهما ان يشترط حق الاختيار لأجنبي([6]) . الثاني: الأجنبي بالنسبة للمرأة هو من ليس زوجا أو رحما, والذي لا يجوز أن ينظر لشعرها ومحاسنها، والأجنبية بالنسبة للرجل هي المرأة التي لا يجوز له أن ينظر لشعرها ومحاسنها. الثالث : كل خارج من الدين الاسلامي . الرابع: الاجنبي عن الإرث : من كان من غير الورثة بنسب أو سبب . الخامس: الاجنبي عن المسألة : ما ليس داخلا في موضوعها . السادس: الاجنبي عن الوطن : من ليس من أهله .

الإجهار : لغة : الاظهار والاعلان. واخراج جوهر الصوت ويقابله الاسرار. اصطلاحا: القراءة في الصلاة بصوت مرتفع.

الاجهاز : اتمام القتل. ويطلق على القتل.

الاجهاض : لغة : هو الازالة المقرونة بسرعة([7]). واستعمل في اسقاط الجنين التام الخلقة ونفخت فيه الروح([8]), ولكن خالف ابن منظور: وقال: هو سقوط الجنين غير تام الخلقة([9]). اصطلاحا: اسقاط المرأة ولدها تام الخلق ناقص المدة.


([1]) ابن منظور: لسان العرب 12 : 8 مادة (أجم).

([2]) ظ: الشهيد الثاني: الروضة البهية ‏2 : 84.

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 66 .

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 66 .

([5]) ظ: الحلي: الحسن بن يوسف: تذكرة الفقهاء ‏1 : 16.

([6]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 224 .

([7]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 489.

([8]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 384

([9]) ابن منظور: لسان العرب ‏7: 131.