بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
التعليق في العبادات : الشرطية، وهو أن يكون أمر ما شرطا في إجراء شيء آخر، كتعلق إجراء الماء في الوضوء على المباشرة.
التعليق في العقود : بان يعلق العقد على شرط , كما اذا قال: بعتك اذا هل الهلال .
التعليق في المعاملات : لها معنيان: أحدهما : هو اشتراط أمر ما لإنفاذها وترتب آثارها الشرعية. الآخر : هو انعقاد المعاملة أو العقد حين الانشاء لكن مع عدم ترتب أي أثر عليهما. ويقابله التنجيز.
التعمد : قصد التصرف.
التعنت : لغة: العناد، التصلب. اصطلاحا : الاصرار على الرأي.
التعنيت : المشقة من التلبيس والتحيير.
تعنيت الشاهد : مسائلته من قبل الحاكم بما يراد به اللبس عليه أو المشقة أو الغضاضة له وامتهانه.
التعهد : الرعاية والالتزام.
التعود : حصول العادة، الاخذ على الشيء اعتياده .
التعوذ : قول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
التعويذة : الرقية يرقى بها الانسان من فزع أو جنون؛ لأنه يعاذ بها اي يعتصم بها.
التعويل : الاعتماد والاتكال. اصطلاحا : استخدام العول في الإرث، وهو رد السهام الزائدة.
التعيّب : حصول العيب في الشيء.
التعيّن : هو لزوم الشيء. كما لو قال الفقيه : تعين على المكلف العمل الفلاني يعني لزم.
التعيير : نسبة الشيء إلى العار وتقبيحه ، والفعل منه : عيَّر .
التعيّين : لغة : التحديد والتخصيص. اصطلاحا : تخصيص نية العبادة كالصلاة للظهر أو للعصر، أو الاحرام للعمرة المتمتع بها أو المفردة أو لحج التمتع أو الافراد أو القران.
التعيين الاجمالي : مثل ان ينوي الاتمام بإمام هذه الجماعة او يسمع صوته.
التَغْرِيْب : لغةُ: من غَرَّبَ يُغَرِّب تَغْرِيباً غرّب في الأرض أمعن فيها فسافر سفراً بعيداً، وغربّ فلان أي ذهب ناحية المغرب، وغربّ الوحش في مغاربها أي غابت في مكانسها، وغربّ فلاناً أبعده ونحاه. اصطلاحاً : وهو ابعاد الزاني الذكر الحر غير المحصن من بلده عاما .
تغريب الزاني : انظر تغريب.
التغرير : لغة : هو الخداع والتضليل، والاغواء. اصطلاحا : إظهار المبيع خلاف حقيقته بالقول (الوصف) أو الفعل (العرض )([1]).
تغرير الجاهل : وهو تعريضه للهلكة .
التغرير بالنفس : حملها على الغرر، وهو الخطر، أي تعريض النفس للهلاك.
التغريم : الالزام بغرامة.
التغشية : التغطية.
تغطية الرأس : وضع الحاج شيئا على رأسه بحيث يلامس شعره، أو قشرة الرأس إن كان حالقا، فعنوان التغطية الملاصقة خلاف التظليل.
التغليس : لغة : الغلس هو ظلام الليل([2]).اصطلاحا: تقديم الآذان قبل الفجر للإعلام .
التَغْلِيْظ : غَلَّظَ يُغَلِّظُ تَغْليْظَاً، وغَلَظَّ الشيء جعله غليظاً، وغلظ اليمين قواها فهي مغلّظة، وغلظّ القاضي في كلامه شدّد فيه.