من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 378

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

قَوْلًا كَرِيماً:

  1. مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ أَبِي وَلَّادٍ الْحَنَّاطِ, قَالَ: (سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ{وقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً}([1])؟ قَالَ: إِنْ ضَرَبَاكَ فَقُلْ لَهُمَا غَفَرَ اللهُ لَكُمَا, فَذَلِكَ مِنْكَ قَوْلٌ كَرِيمٌ…)([2]).

قولا معروفا:

  • تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبيه, قال‏: سألت أبا عبد الله × عن قول الله {وَ لكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفاً}([3])، قال‏: (هو طلب‏ الحلال‏ {وَ لا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتابُ أَجَلَهُ‏}أ ليس يقول الرجل للمرأة قبل أن تنقضي عدتها موعدك‏ بيت آل فلان‏، ثم طلب إليها أن لا تسبقه بنفسها إذا انقضت عدتها، قلت: فقوله: {إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفاً}؟ قال: هو طلب الحلال في غير أن يعزم‏ {عُقْدَةَ النِّكاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتابُ أَجَلَهُ})‏([4]).
  • تفسير العياشي: في خبر رفاعة عنه×‏{قَوْلًا مَعْرُوفاً}([5])،قال: (تقولُ خيراً)‏([6]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أبي عبد الله×‏ في قول الله {وَ لكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفاً}([7])، قال: (المرأة في عدتها تقول لها قولا جميلا ترغبها في نفسك، ولا تقول إني أصنع كذا, وأصنع كذا القبيح من الأمر في البضع وكل أمر قبيح)‏([8]).
  • تفسير العياشي: عن مسعدة بن صدقة, عن أبي عبد الله×‏ في قول الله: {إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفاً}([9])، قال: (يقول الرجل للمرأة وهي في عدتها: يا هذه ما أحب إلا ما أسرك, ولو قد مضى عدتك لا تفوتني, إن شاء الله فلا تسبقيني بنفسك، وهذا كله من غير أن يعزموا عقدة النكاح)([10]).

([1]) سورة الإسراء: 23.

([2])الكافي , ج‏2 , ص157.

([3]) سورة البقرة : 235.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص122-123.

([5]) سورة البقرة : 235.

([6]) تفسير العياشي, ج1, ص123.

([7]) سورة البقرة : 235.

([8]) تفسير العياشي, ج1, ص123.

([9]) سورة البقرة : 235.

([10]) تفسير العياشي, ج1, ص123.