معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 213

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحَجْـر : لغة : من حَجَر يُحجر حَجْراً وهو مطلق المنع، وأيضاً هو الناحية، أو الحِضن. اصطلاحاً: هو منع الشارع الانسان من تصرفه بماله ؛ لجنون أو صِغر أو سفه، ونحو ذلك. واهم موجبات الحجر ستة وهي الصغر والجنون والرق والمرض والفلس والسفة([1]).

الحَجَـر : لغةً هو كُسارة الصخور والجمع أَحْجَار وحِجارة. وفي الحديث الشريف: ( الولد للفراش، وللعاهر الحجر ).

حجر اسماعيل : (جدار ممتد يبعد عن الكعبة مترين وهو مدفن اسماعيل وامه هاجر وعدد من الانبياء ويقع ما بين الركن الهاشمي والركن العراقي وارتفاعه متر وثلاثون سنتمترا وعرضه ذراعان وفي رواية صحيحة السند انه ليس من البيت ولكن المشهور انه من البيت, ولعل المراد في الرواية انه ليس من الكعبة ومن واجبات الطواف ادخال حجر اسماعيل في الطواف, ولو طاف بينه وبين الكعبة لم يصيح ذلك الشوط حتى يتدارك من محل المخالفة)([2]) .

الحجر الاسود : حجر صقيل، بيضاوي الشكل، أسود اللون يميل إلى الحمرة، وفيه نقط حمراء وتعاريج صفراء هي أثر لحام القطع التي كانت تكسرت فيه. ويبلغ قطره30 سم، ويحيط به إطار من الفضة عرضه 110 سم. والحجر الأسود يقع في الركن الجنوبي من أركان الكعبة الشريفة, ويعرف هذا الركن باسمه، فيقال له ركن الحجر الأسود. ويحتل منزلة قدسية خاصة عند المسلمين لما يتضمنه من اسرار ملكوتيه, وفي الحديث عن ابي عبد الله %: (أَنْزَلَ اللهُ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ وَ كَانَ أَشَدَّ بَيَاضاً مِنَ‏ اللَّبَنِ‏ وَ أَضْوَأَ مِنَ الشَّمْسِ وَ إِنَّمَا اسْوَدَّ لِأَنَّ الْمُشْرِكِينَ تَمَسَّحُوا بِهِ فَمِنْ نَجَسِ الْمُشْرِكِينَ‏ اسْوَدَّ الْحَجَرُ) ([3]), ومن واجبات الطواف ابتداء من الحجر الاسود والختم به ومن مندوباته تقبيل الحجر الاسود واستلامه ان امكن , ومع عدم الإمكان فالإشارة اليه والدعاء بالمأثور([4]) .

الحجر الاصم : ( الصُم جمع الأصم وهو الصلب المصمت من الحجر ، لأن المستحب الرخو)([5]). أي يستحب ان يكون الحجارة التي ترمى بها الجمرات صماء أي صلبة.

حِجْر المرأة : و حَجْرها : لغتان،: للحضنين([6]).

الحجرة : الغرفة.

الحِجْل : الحَجْل : الخلخال. ومنها : القيد.

الحَجَل : له اطلاقان : احدهما: طائر حجم الحمام، أحمر الرجلين والمنقار وهو يعيش في الصرود العالية لذيذ اللحم مفرده حَجَلَة. الآخر: سرير يزين بالأستار والثياب وتجمع على حِجَال.

الحَجَلة : انظر : الحَجَل.


([1])الطائي : صالح : مصطلحات فقهية : 198.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :142.

([3]) الكليني : محمد بن يعقوب: الكافي ‏4 : 191.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([5]) البحراني: الحدائق : 16: 476.

([6]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين ‏3 : 75